الخطة الدراسية:

تكون الدراسة في البرنامج بأسلوب المقررات الدراسية وإعداد رسالة علمية.

يكون عدد الساعات المقررة لمرحلة الدبلوم (24) ساعة.

تكون الدراسة في فصلين دراسيين ولكل فصل (15) أسبوعاً في كل أسبوع (12) ساعة معتمدة موزعة على المقررات وفق الخطة الدراسية الآتية:

الفصل الدراسي الأول:

الرمز

المقرر الدراسي

عدد الساعات

سلم 805

واقع الدعوة الإسلامية ومشاهير الدعاة

3 ساعات

سلم 806

فقه السيرة والشمائل

3 ساعات

سلم 813

الإيمان وأثره في حياة الإنسان

3 ساعات

سلم 861

مناهج البحث

3 ساعات

مجموع الساعات

12

الفصل الدراسي الثاني:

الرمز

المقرر الدراسي

عدد الساعات

سلم 805

مناهج الدعوة وأساليبها ووسائلها

3 ساعات

سلم 813

المستشرقون والسيرة

3 ساعات

سلم 816

منهج التغيير الاجتماعي في السيرة النبوية

3 ساعات

سلم 861

قاعة بحث ومدارسة

3 ساعات

مجموع الساعات

12

توصيف المواد الدراسية:

      فقه السيرة والشمائل:

تهدف المادة إلى التعريف بشخصية الرسول e وشمائله وأخلاقه، وبيان أهمية دراسة السيرة النبوية للداعية، وربط السيرة وأحداثها بالواقع المعاصر، ويشتمل ذلك دراسة: أوضاع العالم قبل البعثة، إرهاصات النبوة قبل البعثة، التعريف بالنبي e، أحداث السيرة من الميلاد إلى البعثة، مع التركيز على فقه وقائع السيرة في المرحلة المدنية والمكية.

مناهج الدعوة وأساليبها ووسائلها:

تهدف المادة إلى تبصير الدارس بمناهج الدعوة وأساليبها ووسائلها، وتوضيح كيفية الاستخدام الأمثل لكل من المناهج والأساليب والوسائل، ويشمل ذلك دراسة: الفرق بين المناهج والأساليب والوسائل، أقسام المناهج الدعوية، وأهدافها، والخصائص العامة لها، الضوابط الشرعية لأساليب الدعوة، أنواع الوسائل الدعوية ونماذج منها، وخصائص الوسائل الدعوية.

المستشرقون والسيرة النبوية:

تهدف المادة إلى تبصير الدارس بمزاعم المستشرقين حول السيرة النبوية، تعالج هذه المادة: افتراء المستشرقين حول ولادة الرسول e ونسبه ونشأته، ونبوته ودعوته. وحول تعريف السنة وتدوينها ووضع الحديث. وحول سند الحديث ومتنه وحول غزوات الرسول e وإدعاؤهم أنها سياسية، وليست جهادية، وأن الإسلام انتشر بحد السيف.

واقع الدعوة الإسلامية ومشاهير الدعاة:

تهدف المادة إلى تعريف الدارس بواقع الدعوة الإسلامية في العصر الحاضر، وإلمام الدارس بمناهج الدعاة المعاصرين وتشمل: التعريف بواقع الدعوة الإسلامية في العصر الحاضر، والأسباب التاريخية لتخلف المسلمين، والتعريف بالقضايا والمشكلات التي تؤثر علي سير الدعوة وكيفية التغلب عليها، وتاريخ الصحوة الإسلامية، وبيان مناهج الدعاة المعاصرين والوسائل الحديثة في حاضر الدعوة.

مناهج البحث:

تهدف المادة إلى تعريف الطالب بكيفية كتابة البحوث العلمية، وتدريب الطالب على النقد والتحليل والجمع والتصنيف، وتشمل: تعريف البحث العلمي، وأهميته، وسماته، وأنواعه، ومجالاته، ومناهج البحث: تعريفها، وأهميتها، وأنواعها، صفات الباحث، مقدمات عمل البحث العلمي، مشتملات خطة البحث، المكتبة وأهمية المصادر والمراجع، جمع المادة العلمية وصياغتها، توثيق المادة العلمية، تحقيق المخططات: مفهومه، عناصره، ضوابطه، خطواته.

قاعة بحث ومدارسة: 

الهدف من هذه المادة هو تدريب الطلاب عملياً علي المناقشة والتحليل  والبحث والتقويم، وذلك عن طريق تنفيذ إعداد خطط بحث علمية وكتابة بحث يناقش من خلاله كيفية إعداد البحث وشروطه وضوابطه التي تمت دراستها في الفصل الأول في مادة مناهج البحث، ويشمل ذلك: التنفيذ العملي لاختيار عنوان له علاقة بالتخصص وتطبيق شروطه، إعداد خطة بحث متكاملة في التخصص، كتابة بحث علمي لتلك الخطة، التدريب علي عمل الاستبانات العلمية، زيارات ميدانية وعملية للمكتبات والوقوف علي مقتنياتها وطريقة الفهرسة فيها، تلخيص كتب وموضوعات علمية.