الخطة الدراسية:

[1] تكون الدراسة في البرنامج بأسلوب المقررات الدراسية وإعداد رسالة علمية.

[2] يكون عدد الساعات المقررة لمرحلة الدبلوم (27) ساعة.

[3] تكون الدراسة في فصلين دراسيين ولكل فصل (15) أسبوعاً موزعة على المقررات وفق الخطة الدراسية الآتية:

الفصل الدراسي الأول:

الرمز

المقرر

الساعات

سلم 825

مصطلح الحديث

3

سلم 822

دراسات في مصادر السنة

3

سلم 821

الحديث التحليلي

3

سلم 823

الجرح والتعديل

3

سلم 861

مناهج البحث

3

مجموع الساعات

15

الفصل الدراسي الثاني:

الرمز

المقرر

الساعات

سلم 823

رواة الحديث وطبقاتهم

3

سلم 824

نقد الأسانيد والمتون

3

سلم 821

الحديث الموضوعي

3

سلم 861

قاعة بحث ومدارسة

3

مجموع الساعات

12

(1) مصطلح الحديث:

تهدف المادة إلى تأهيل الطلاب بمعرفة أقوال النقاد المتقدمين التي بنيت عليها قواعد مصطلح الحديث ومعرفة أثر المتأخرين في ذلك، وتدريبهم على تطبيق تلك القواعد في أثناء بحوثهم العلمية. ويشمل ذلك: مقدمة فيها مراجعة سريعة للمفردات التي درست  في المرحلة الجامعية، ثم تدريس أبواب تطبيقية للتدريب على تعليل الأحاديث، والأبواب المختارة للتدريس: المرسل، المدلس، المختلط، حديث سيىء الحفظ، المعلق، المقلوب، المجهول بأنواعه، المدرج، المتلقن، المعضل. 

(2) دراسات في مصادر السنة:

تهدف المادة إلى تعريف الطلاب بعدد من كتب السنة سوى الكتب الستة، مع معرفة مناهج مؤلفيها وشروطهم. وتعريفهم بجهود العلماء في خدمة هذه الكتب من شرح، أو ترتيب، أو اختصار، أو إفراد رجال، ويشمل ذلك: دراسة كتاب المصنف لعبد الرزاق بن همام، السنن لسعيد بن منصور، المسند لأبي يعلى الموصلي، المنتقى لابن الجارود، المستخرج لأبي عوانة، صحيح ابن حبان، صحيح ابن خزيمة، المستدرك للحاكم، الأحاديث المختارة للضياء المقدسي، المعجم للطبراني، سنن الدارقطني، سنن البيهقي.

(3) الحديث التحليلي:

تهدف المادة إلى تعريف الطلاب بالحديث النبوي الشريف من ناحية أحكامه التشريعية والفقهية واللغوية واللطائف الاسنادية. ومعرفة الأصول الحديثية التي ينبغي للطالب أن يرجع اليها. ويشمل ذلك: اختيار خمسين حديثا للحفظ، واختيار خمسين حديثا للشرح بواقع عشرة أحاديث لكل باب من أبواب: الإيمان، الطهارة، الصلاة، الصيام، الزكاة.

(4) الجرح والتعديل: 

تهدف المادة لتعميق الجانب العلمي لدى الطلاب بالرجوع إلى المصادر الأصيلة لتوثيق أقوال الأئمة في أحوال الراوة وفي توثيقهم وجرحهم ، وتنمية ملكة الطلاب في تحليل الأقوال والموازنة بينها للوصول إلى الحكم اللائق بحال الراوي. وذلك بدراسة حال عدد من الرواة: كعبد الله بن لهيعة، عباد بن كثير، محمد بن عبد الرحمن مولى بني زهرة، يحيى بن عبد الحميد الحماني، مبارك بن فضالة، نوف البكالي، إسرائيل بن يونس السبيعي، الحكم بن نافع البهراني، الزبير بن جنادة، إسماعيل بن عياش، سعيد بن داود بن أبي زنْبر ، بقية بن الوليد.

(5) رواة الأحاديث وطبقاتهم:

تهدف المادة لتعميق الجانب العلمي لدى الطلاب بالرجوع إلي المصادر الأصلية لتوثيق أقوال الأئمة في أحوال الرواة عن شيوخهم، وأقوال النقاد في تلاميذهم من حيث ضبطهم لأحاديثهم، ومراتبهم من خلال كتب التراجم، وممارسة التطبيق العملي لمعرفة مراتب الرواة وشيوخهم، وتنمية ملكة الطلاب في تحليل الأقوال، والموازنة بينها للوصول إلي الحكم اللائق في ذلك، ويشمل دراسة مراتب تلاميذ هؤلاء الأعلام: ابن شهاب الزهري، عمرو بن دينار، ثابت البناني، قتادة بن دعامة، شعبة بن الحجاج، أبو إسحاق السبيعي، الأعمش، الثوري، الأوزاعي.

 (6) نقد الأسانيد والمتون:

تهدف المادة إلى تعريف الطلاب بطرق تخريج الحديث من مصادره الأصلية، والممارسة العملية لنقد الأسانيد المتون، وإبراز دور المتابع في تقوية الحديث أو إعلاله، مع دراسة تطبيقية من خلال علل ابن المديني والتمييز للإمام مسلم، ويشمل ذلك دراسة ونقد أحاديث مختارة مثل: "إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم"، "حولوا مقعدتي إلى القبلة"، "سئل النبي e عن المني يصيب الثوب..."، "من مس ذكره فليتوضأ"، "إنما هو بضعة منك"، "أن النبي e قاء فتوضأ"، "التيمم ضربتان".

(7) الحديث الموضوعي: 

تهدف المادة إلى ربط الطالب بسنة النبي e فكراً وسلوكاً، وتدريبه على الدراسة الاستقصائية والنظرة الكلية للأحاديث النبوية التي تتعلق بموضوعات معينة وتشمل دراسة أحاديث في إطار الموضوعات التالية: الطهارة وعناية الإسلام بها، الأسرة في الإسلام، التكافل في الإسلام، بر الوالدين، عوامل ترابط المجتمع، تربية الصغير والعناية به، الأخلاق في الإسلام، الطب ومشروعية التداوي، حقوق الجوار وآدابه، العلم ومكانته في الإسلام، مقومات الحكم في الإسلام، الجهاد في الإسلام، الرقائق.