الخطة الدراسية:

[1] تكون الدراسة في البرنامج بأسلوب المقررات الدراسية وإعداد رسالة علمية.

[2] يكون عدد الساعات المقررة لمرحلة الدبلوم (24) ساعة.

[3] تكون الدراسة في فصلين دراسيين ولكل فصل (15) أسبوعاً في كل أسبوع (12) ساعة معتمدة موزعة على المقررات وفق الخطة الدراسية الآتية:

الفصل الدراسي الأول:

الرمز

المقرر الدراسي

عدد الساعات

سلم 822

دراسات في علوم القرآن

3 ساعات

سلم 821

التفسير التحليلي -1

3 ساعات

سلم 823

التفسير الموضوعي

3 ساعات

سلم 861

مناهج البحث

3 ساعات

مجموع الساعات

12

الفصل الدراسي الثاني:

الرمز

المقرر الدراسي

عدد الساعات

شرع 821

مناهج المفسرين

3 ساعات

شرع 823

التفسير التحليلي -2

3 ساعات

شرع 822

الإعجازالقراني 

3 ساعات

سلم 861

قاعة بحث ومدارسة

3 ساعات

مجموع الساعات

12

(1) دراسات في علوم القرآن:

 الهدف من دراسة هذه المادة هو تعمق طالب الدراسات العليا في العلوم المتعلقة بالقرآن الكريم بما يسهل له معرفة قراءاته وتفسيره وبيان معناه واستخراج أحكامه وحكمه. ويشمل ذلك دراسة المضوعات الآتية: الأحرف السبعة، القراءات والقراء، المحكم والمتشابه، العام والخاص، المطلق والمقيّد، أمثال القرآن الكريم، قصص القرآن الكريم، ترجمة القرآن الكريم، فواتح السور، غريب القرآن الكريم.

(2) التفسير التحليلي(1): 

 تهدف المادة إلى ربط الطالب بالقرآن الكريم، ومعرفة كيفية التفسير ومصادره، وتدريبه عملياً على معرفة معاني القرآن الكريم، والقدرة على استنباط الأحكام والحكم من القرآن الكريم. ويشمل ذلك: دراسة آيات مختارة من سورة البقرة دراسة تحليلية حسبما يسمح به الوقت المعتمد بحيث تشتمل الدراسة على بيان الأمور الآتية: معاني المفردات، أسباب النزول، المعنى العام للآيات، استنباط الأحكام الشرعية، الإشارة الى بعض الحكم من سياق القرآن الكريم، بيان وجه العبرة من بعض قصص القرآن في هذه السورة، بيان منهج القرآن التربوي من خلال الآيات موضع التفسير.

 (3)التفسير التحليلي (2):

 تهدف المادة إلى ربط الطالب بالقرآن الكريم، ومعرفة كيفية التفسير ومصادره، تدريبه عملياً على معرفة معاني القرآن الكريم، والقدرة على استنباط الأحكام والحكم من القرآن الكريم. ويشمل ذلك: دراسة آيات مختارة من سورة النساء دراسة تحليلية حسبما يسمح به الوقت المعتمد، بحيث تشتمل الدراسة على بيان الأمور الآتية: معاني المفردات، أسباب النزول، المعنى العام للآيات، استنباط الأحكام الشرعية، الإشارة إلى بعض الحكم من سياق القرآن الكريم، بيان وجه العبرة من بعض قصص القرآن في هذه السورة، بيان منهج القرآن التربوي من خلال الآيات موضع التفسير. 

 (4) التفسير الموضوعي:

الهدف من دراسة هذا النوع من التفسير تدريب الطالب على تفسير موضوعات القرآن الكريم ومعرفة الفرق بينه وبين أنواع التفسير الأخرى،ويشمل ذلك دراسة: تعريف التفسير الموضوعي، ونشأته، وأهميته، وأهم مصادره قديماً وحديثاً، طريقة البحث فيه، نماذج من التفسير الموضوعي ويشمل دراسة الموضوعات الآتية من خلال القرآن الكريم: التوحيد والوحدانية، المعية، التبعية، النصر والفلاح، العدل، الإخلاص، العلم، القلوب، الغفلة والنسيان، التكبر والتواضع،الفتنة، حقوق النبي e.

(5) مناهج المفسرين:

الهدف من هذه المادة هو تأهيل الطالب بمعرفة المهم من أصول التفسير ومناهج المفسرين عبر تدرج التفسير بمراحله المختلفة، وأنواع التفسير ونماذج من تفاسير الفرق الإسلامية، ويشمل ذلك: تعريف التفسير والتأويل والفرق بينهما، نشأة التفسير، مدارس التفسير في عصر الصحابة والتابعين، التفسير بالمأثور: تعريفه، حكمه، نماذج من الكتب المؤلفة فيه، التفسير بالرأي: تعريفه، حكمه، وشروطه، نماذج من الكتب المؤلفة فيه، التفسير الفقهي ونماذج من الكتب المؤلفة فيه، تفاسير الفرق ونماذج من المؤلفات في ذلك، التفاسير الحديثة ونماذج منها.

 (6) الإعجاز القرآني: 

 تهدف هذه المادة إلى تمكين الطلاب من الغوص في معاني القرآن الكريم والكشف عن أسرار بلاغته وقوة تأثيره، كما تعين علي إظهار الإعجاز العلمي للقرآن الكريم في العصر الحاضر، وتشتمل على: تعريف الإعجاز والمعجزة والفرق بين المعجزة والكرامة والسحر، إثبات إعجاز القرآن جملة وأدلته، إعجاز القرآن البياني من حيث المضمون أمثلة ونماذج، تعريف التفسير العلمي للقرآن والعلاقة بينه وبين الإعجاز العلمي، نشأة التفسير العلمي وموقف العلماء منه، شروطه وضوابطه، دراسة نماذج من الإعجاز العلمي في: خلق الإنسان، الأرض، البحار، السماء.