الفصل الدِّراسي الأول:

الرمز

المادة

الساعات المعتمدة

سلم 821

أصول التفسير

3

سلم 801

أصول الحديث

3

سلم 800

العقائد الإسلامية في القرآن والسنة

3

سلم 806

السيرة النبوية والشمائل

3

المجموع

12

الفصل الدِّراسي الثاني:

الرمز

المادة

الساعات المعتمدة

سلم 815

الفرق العقدية قديماً وحديثاً

3

شرع 707

الفقه المقارن ومصادره

3

سلم 805

تاريخ الدعوة في القرآن الكريم

3

سلم 862

مناهج البحث

3

المجموع

12

أصول التفسير:

تهدف المادة لتعريف الطلاب بالأصول والأسس التي يقوم عليها علم التفسير، وتشمل التعريف بالتفسير والتأويل، وبيان الفرق بينهما، وأهم العلوم الضرورية للمفسِّر، وبيان الطريق الصحيح للتفسير المحمود، وشروط المفسِّر وآدابه، ونشأة التفسير وتطوُّره، وتنجيم القرآن المكي والمدني، والظاهر والمؤوَّل، والعام والخاص، والمحكم والمتشابه... الخ.

أصول الحديث:

تهدف المادة إلى تعمق الطالب في الموضوعات المتعلقة بالسنة وعلوم الحديث دراية وجهود العلماء في خدمتها، ويشمل ذلك دراسة الموضوعات الآتية: مكانة السنة في الإسلام وحجيتها، مراحل تدوين السنة، جهود الصحابة رضوان الله عليهم في حفظ السنة بعد وفاة الرسول e، أقسام الحديث، الوضع في الحديث.

العقائد الإسلامية في القرآن والسنة:

تهدف المادة إلى: تعريف الطلاب بالعقيدة الصحيحة وأهميتها ونواقضها، وكيفية الدفاع عنها أمام المخالفين ويدرس فيها: أركان الإيمان بالله، الإيمان بالرسل، طبيعة الرسل، صور نزول الوحي، الإيمان بالملائكة، طبيعتهم، الإيمان بالكتب السماوية، الإيمان بالقضاء والقدر، الإيمان باليوم الآخر.

الفرق العقدية (قديماً وحديثاً):

تهدف هذه المادة إلى: تعريف الطلاب بالفرق الإسلامية، والتعريف بمجمل مسائل الخلاف في أصول الدين، وأثر هذه الخلافات في واقعنا الحاضر. ويدرس فيها: نشأة الفرق الإسلامية، القدرية الأوائل، الجبرية، المرجئة، المعتزلة ومبادئهم، الأشعرية، الماتريدية، الفرق الغالية من الشيعة والخوارج، الفرق الباطنية الحديثة، البابية، القاديانية، الجمهوريون في السُّـودان.

السيرة النبوية والشمائل:

تهدف المادة لدراسة سيرة النبي محمد e الذاتية من مولده إلى مبعثه، وبيان فضله وصفاته الخِلقية والخُلقية، وحقوقه، ودلائل نبوته، ومعجزاته، وشمائله، ومعجزاته، وأزواجه، وسيرته في أهله وبيته ومعاشه، وتعامله مع أصحابه وأعدائه، وسيرته في الجهاد حربا وسلما، وعهوده ومواثيقه وعلاقاته بالخارج.

تاريخ الدعوة في القرآن الكريم:

تهدف المادة لترسيخ المفاهيم الأساسية للدعوة إلى الله عبر تاريخ النبوة على اختلاف الأزمان والأقوام ومقتضيات الإصلاح وتحدياته، ويشمل ذلك دراسة مفهوم التاريخ في المنظور القرآني وأهميته، ودراسة أحوال الأمم السالفة وموقفها من الرسل والأنبياء وما لحق بها من فلاح أو خسران نتيجة ذلك الموقف، وبيان مناهج الرسل في تبليغ الدعوة، وبيان فضل النبي e على سائر الرسل وفضل الأمة الإسلامية وكونها أمة وسطاً.

الفقه المقارن ومصادره: 

            تهدف المادة إلى إلمام الطلاب بالدراسة الفقهية المقارنة بالمذاهب الفقهية المختلفة، ويدرس فيها: التعريف بمصطلح الفقه المقارن وأهم المؤلفات العلمية الخاصة بهذه المادة، كما تعنى المادة بتناول موضوعات فقهية مختارة من أبواب العبادات والمعاملات، ودراستها دراسة مقارنة مع التركيز على أسباب الاختلاف بين العلماء.